أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / يديعوت أحرونوت: “خطة مارشال” ستنقذ غزة

يديعوت أحرونوت: “خطة مارشال” ستنقذ غزة

الإعلانات

19ipj

الإعلانات

لندن “القدس العربي”: ترى صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية، إن استمرار الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، يتطلب دخول جهات إقليمية ودولية على خط، الأزمة عبر إصدار قرار دولي للتوصل إلى صيغة تضع حداً للعنف المتجدد في غزة بين حين وآخر، دون الإصرار على تنازل حماس عن سلاحها”.

وتجد الصحيفة أن الصيغة التي قد يكتب لها النجاح هي تشكيل جهاز حكم مدني مشترك بين حماس والسلطة الفلسطينية، في غزة وضمن إدارة مصرية، ومراقبين من الأمم المتحدة والجامعة العربية.

وترى الصحيفة أنه وبعد استشهاد فلسطينيين الاثنين الماضي، والانتقادات الدولية لإسرائيل، تبدو أحداث غزة أبعد من…. نهايتها، ورغم أن حماس وإسرائيل لا ترغبان بالدخول في مواجهة ضارية، فإنهما قد تذهبان إليها، وتتسبب بدمار وخسائر لا تحصى.

وأشارت إلى أن صعوبة تخيل وقوع مثل هذه المواجهة الصعبة دفعت قادة إسرائيل لتقديم صيغة إنسانية لحل المشكلة القائمة في غزة، تتضمن حلولاً لمشاكل المياه والصرف الصحي والصحة والكهرباء، بجانب انتعاش اقتصادي وتقليص معدلات.

وكشفت الصحيفة النقاب عن أن “تفاصيل هذه الخطة ما زالت موجودة على الورق، وتمت مناقشتها خلال الأسابيع الأخيرة في واشنطن، عبر قمة دعيت إليها دول عربية وأوروبية تتبرع لغزة، بجانب إسرائيل والسلطة الفلسطينية ومصر، وطبعاً الإدارة الأمريكية، وتشمل إقامة مشاريع ومصانع لتحلية المياه، وأخرى لتوفير الطاقة والكهرباء، وقائمة طويلة من المشاريع المدنية الاقتصادية”.

الإعلانات

وقالت الصحيفة، أن الاجتماعات ناقشت بلورة خط دعم مالي عربي لمنع انفجار مواجهات جديدة وتحسين الوضع الإنساني والاقتصادي في غزة، لتخفيض العنف الذي قد يشهده القطاع في أي لحظة”.

كما ترى الصحيفة أن “هناك عقبات تعترض تنفيذ مثل هذه الخطة، أولها غياب سلطة مدنية تقوم بالإشراف على تنفيذ هذه المشاريع، وعدم وجود هدنة مستمرة بين حماس وإسرائيل، ما يهدد بتدمير تلك المشاريع من البنى التحتية كما حصل في حروب سابقة”.

وتؤكد الصحيفة أن تكرار رفض السلطة الفلسطينية وإسرائيل لإعادة إعمار غزة وتحسين ظروفها، ما لم تسلم حماس سلاحها، يحتم الحاجة للتوصل لخطة مارشال إنسانية واقتصادية، من خلال صيغة الهدنة التي تحدث عنها مؤخرا عدد من قادة حماس للمخابرات المصرية.

والتي ترى فيها إسرائيل فكرة خطيرة، تمنح حماس فرصة التقوي العسكري، وتجديد الحرب وقتما أرادت مشيرة إلى أن هناك صيغة أخرى تم العمل بها في نزاعات أخرى حول العالم، ونجحت في التطبيق، مثل ليبيريا وكوسوفو، قائمة على ترتيبات مؤقتة، ويتم تنفيذها على مراحل، من خلال إشراف قوات دولية، يتم منحها شرعية وولاية قانونية، وهي تخدم كل الأطراف، والأهم أنها تعمل على تفكيك أسباب المواجهة الوشيكة.

– تستطيع مشاهدة مصدر الخبر الاصلي يديعوت أحرونوت: “خطة مارشال” ستنقذ غزة من الرابط التالي
المصدر :القدس العربي
– تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر ويقر موقع كل حصري انه ليس عليه المسؤولية الكاملة عن محتوى الخبر .

advertisements

عن نورا احمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: